اله واحد فى ثالوث
ان قلنا ان الله واحد
موجود بذاته - ناطق بكلمته - حى بروحه
لا نكون قد اخطانا بوصف الله لان الله حقا هكذا من هذا ندرك ان الله
ذات - وكلمه - وروح
وهولاء الثلاثه هم
واحد هو الله ووجود الذات والكلمه والروح لا يعنى وجود ركيب فى الله بل هو الاله الواحد الذى لا شريك له لانه لا يمكن فصل الذات عن الكلمه عن الروح
الا اننا لا نستطيع ان نقول ان الذات هى الكلمه
او ان الذات هى الروح
او ان الكلمه هى الروح
لان المعروف ان الذات هى الذات
والكلمه هى كلمه
والروح هى روح
الا انه كما قلنا ان الذات والروح والكلمه هم فى الواحد الذى لا شريك له ويتميز كلا بشخصيه متميزه ومن هنا نرى ان الاله الواحد الذى لا شريك له هو واحد فى ثلاثه (اشخاص متميزون غير منفلين متساوون دون تركيب واحد معا فى الجوهر الواحد )
ولماذا كانت اللغه تعجز عن ان تضع ما بين القوسين فى كلمه معروفه لنا اذ ان كلمة اشخاص غير دقيقه وغير كافيه لهذا التعريف وضعت كلمة اقانيم التى هى جمع اقنوم لتعبر عن الله الفريد الذى لا مثيل له والذى تعجز اللغه فى كونها عن تقديم تعريف لشخصه
كلمة اقنوم
هى كلمه سريانيه يطلقها السريان على كل من تميز عن سواه دون انفصال
والان يمكن بعد هذه المقدمه ان نوضح ما تعلنه المسيحيه عن الله
ما تعلنه المسيحيه عن الله
المسيحيه تعلن ان الله الذى لا شريك له هو واحد فى الجوهر موجود بذاته ناطق بكلمته حى بروحه ويمكن ا تقول (ان الله واحد ى ثلاثة اقانيم ) والثلاثه هم واحد هم الله بدون انفصال او تركيب متساوون لانهم جميعا الله وكل اقنوم منهم هو الله وهو ما تعلنه المسيحيه بوضوح
الله موجود بذاته الاب
الله ناطق بكلمته الابن
الله حى بوحه الروح القدس
وسنتحدث عن كل اقنوم على حده لنعرف لماذا سمى ذات الله بالاب وكلمة الله بالابن وروح الله بالروح القدس
لذا يمكن ان نقول ان
الاب موجود باقنومه (بشخصه)
ناطق بابنه (الكلمه)
حى بروحه القدوس والابن مولود من الاب ناطق باقنومه (بشخصه) حى بروحه القدوس والروح القدس منبثق من الاب ناطق بالابن حى باقنومه (شخصه)
والاقانيم الثلاثه الاب والابن والروح القدس واحد فى الجوهر متساوون فى كل شىء فى السرمديه (الازليه والابديه ) فى القدرة فى كل ما يخص الله الواحد
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق