اولا فى العهد القديم
1- فى اول كلمات الوحى المقدس تقرا عن الله وعن روحه
فى البدء خلق الله السموات والارض وكانت الارض خربه وخاليه وعلى وجه المر ظلمه وروح الله يرف على وجه المياه وقال الله ليكن نو فكان نور (تك 1:1 و3)
هنا نرى ان الله خلق من البدء وروح الله يرف
2- قال الله
نعمل الانسان على صورتنا وكشبهنا (تك 1:26)
لاحظ كلمان نعمل -صورتنا - كشبهنا
بصية الجمع وليس للتعظيم لان التعظيم غير معوف فى اللغه العبريه التى كتب بها كما ان التعظيم يلجا اليه البشر لان عظمتهم ناقصه لكن الله لا يتحدث به لانه كلى العظمه
3- الاسم العبرى لله هو = الوهيم = بمعنى الهه فى الجمع وهو يدل على اسم الله الواحد الجامع
ولا يقصد به الجمع لانه لو ادنا ان نقدم احد الروساء مثلا بلغة التعظيم نقول فخامة الرئيس فلان لكن لا يصلح ان يكون التعظيم بالجمع فلا نقول فخامة الروساء فلو قلنا ذلك لدل على وجود اكثر من رئيس وعنما يدعو الله الوهيم اى الهه فهذا يعنى انه الواحد الجامع
4- لغة الجمع التى يتحدث بها الله فى العهد القديم :
- وقال الرب الاله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير والشر (تك 3:22)
- وقال الرب هلم ننزل ونبلبل هناك السنتهم حتى لا يسمع بعضهم لسان بعض (تك 11 : 6 و7 )
- يقول النبى اشعياء
ثم سمعت صوت السيد قائلا ..... من ارسل (بالمفد) ...ومن يذهب من اجلنا - (بالجمع ) فقلت هانذ ارسلنى . ( اشعياء 6:8 )
لاحظ اسل بالمفرد ومن اجلنا بالجمع .
ولا يمكن ان يكون الله يتحدث مرة بلغة التعظيم ثم مره بلغة المفرد ...
هل يقصد الله نفسه مرة ومرة اخرى لا
+ يكتب النبى اشعياء عن الله قائلا
روح السيد الرب على لان الرب مسحنى لابشر المساكين لا عصب منكسرى القلب لانادى للمسبيين بالعتق وللماسورين بالاطلاق
(اشعياء 61:1)
هنا نرى شخص يتحدث عن نفسه على ومسحنى فهو الابن وشخصا اخر هو الرب وشخصا اخر هو الروح القدس (روح السيد الرب)
+ يتحدث العهد القديم كثيرا عن اقنوم الابن
قبلوا الابن لئلا يغضب فتبيدوا من الطيق لانه عن قليل يتقد غضبه طوبى لجميع المتكلين عليه (مزمور 2 :12)
كرسيك يا الله الى دهر الدهور قضيب استقامه قضيب ملكك احببت البر وابغضت الاثم من اجل ذلك مسحك الله الهك بدهن الابتهاج اكثر من رفقائك (مزمور 45 : 6 و 7 )
هنا يصف الابن بانه الله ( كرسيك يا الله ) ويقول مسحك الله الهك ( ابيك ) من هنا نرى ان اللع الاب مسح الله الابن اى ان الله الابن ممسوح من الله او مسيح الله
قال الرب : لربى اجلس عن يمينى حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك (مزمور 110 : 1)
ومعنى هذه الايه هو هكذا
قال الرب (الاب) لربى ( رب داود - الابن ) اجلس عن يمينى ومن هنا نرى ايض الاب والابن
كنت ارى فى روى الليل واذا مع سحب السماء مثل ابن انسان اتى وجاء الى القديم الايام فقربوه قدامه فاعطى سلطانا ومجدا وملكوتا لتتعبد له كل الشعوب والامم والالسنه سلطانه سلطان ابدى ما لن يزول وملكوته ما لا ينقرض ( دانيل 7 : 13 و 14 )
هنا نرى مثل ابن انسان وشخص اخر هو القديم الايام الاول هو الابن المتجسد والثانى هو الله الاب الذى اعطى الابن سلطانا ابديا لا ينقرض ولا يزول
ظهر الابن ايضا كثيرا فى العهد القديم على صورة ملاك الرب اى المرسل من الله ولقب بالالقاب الالهيه ونسبت اليه افعال واقوال الله
ظهر فى البريه تك 16 : 7 - 14 ظه لابراهيم تك 18 ظهر لموسى (خر 3 : 1 _ 22) ظهر ليشوع (يش 5 : 13 _ 15 ظهر لجدعون قض 16 : 11 _ 24 ظهر لمنوح قض 13 : 17 _ 22
7- اقنوم والروح القدس _ روح الله ... فى العهد القديم
كالخالق تك 1 : 2 ومز 104 4 والموجود فى كل مكان مز 139 : 7 وانه روح رب الجنود (زك 4 : 6 صاحب القدرة والقوه والديان (تك 6 : 3 ) والمعلم _ يوئيل 2 : 28 والهادى للقلوب مز 143 : 10 والسرمدى ( اش 40 : 13 )
ثانيا فى العهد الجديد ( الانجيل وكتابات الرسل )
عندما اكتمل الوحى الالهى بالعهد الجديد صار الامر اسهل مما كان ليعلن الله عن ذاته للبشر بصوره اوضح فقدم لنا عقيدة الثالوث - قدس اقداس الايمان المسيحى
واليك ما ذكر عن الاب والابن والروح القدس
1- فى بشارة الملاك للعذراء مريم
فقالت مريم للملاك كيف يكون هذا وانا لست اعرف رجلا فاجاب الملاك وقال لها الروح القدس يحل عليك وقوة العلى تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله ( لو 1 : 34 و 35 )
هنا نرى الروح القدس روح الله يحل عليك
وقوة العلى العلى الله الاب
المولود يدعى ابن الله الله الابن
2- وقت معمودية المسيح بالماء :
فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء واذا السموات قد انفتحت له فراى روح الله نازلا مثل حمامة واتيا عليه وصو من السموات قائلا هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت ( مت 3 : 16 و17 )
3- قال المسيح
اما المعزى الروح القدس الذى سيرسله الاب باسمى فهو يعلمكم كل شىء ويذكركم بكل ما قلته لكم
4 - اوصى المسيح تلاميذه قبل صعوده للسماء قائلا :
فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس
( متى 28 : 19 )
ذكر السيد المسيح هنا الاب والابن ولروح القدس لكن قال عمدوهم باسم ولم يقل باسماء على اى ىء يدل هذا
5- قال الرسول بطرس فى خطابه عن المسيح
فيسوع هذا اقامه الله ونحن جميعا شهود لذلك واذا ارتفع بيمين الله واخذ موعد الروح القدس من الاب سكب هذا الذى انتم تبصرونه وتسعونه ( اعمال 2 : 32 و33)
واوضح هنا ان هناك الله ( الاب ) الذى اقام يسوع الابن الذى سكب الروح القدس ( روح الله )
6- يختتم الرسول بولس رسالته الى القديسين فى مدينة كورنثوس قائلا
نعمة ربنا يسوع المسيح ومحبة الله وشركة الروح لقدس مع جميعكم امين ( 2 كو 13 : 14 )
ربنا ( الابن ) والله الاب والروح القدس
7-ويكتب ايضا لتلميذه تيموثاوس قائلا
وبالاجماع عظيم هو سر التقوى الله ظه فى الجسد تبرر فى الروح راءى لملائكة كرز به بين الامم اومن به فى العالم رفع فى المجد
( 1 تيمو 3 : 16 )
واذا اردت المزيد من الشواهد عن الثالوث الاقدس راجع غل 4 : 7 - وميه 8:16 و17 - رو 8 : 3 و4 - 2 كو 1 : 21 و22
اف 1: 19 - أف 3 : 14 - 17 و 4: 30 - 32 .
+ يكتب النبى اشعياء عن الله قائلا
روح السيد الرب على لان الرب مسحنى لابشر المساكين لا عصب منكسرى القلب لانادى للمسبيين بالعتق وللماسورين بالاطلاق
(اشعياء 61:1)
هنا نرى شخص يتحدث عن نفسه على ومسحنى فهو الابن وشخصا اخر هو الرب وشخصا اخر هو الروح القدس (روح السيد الرب)
+ يتحدث العهد القديم كثيرا عن اقنوم الابن
قبلوا الابن لئلا يغضب فتبيدوا من الطيق لانه عن قليل يتقد غضبه طوبى لجميع المتكلين عليه (مزمور 2 :12)
كرسيك يا الله الى دهر الدهور قضيب استقامه قضيب ملكك احببت البر وابغضت الاثم من اجل ذلك مسحك الله الهك بدهن الابتهاج اكثر من رفقائك (مزمور 45 : 6 و 7 )
هنا يصف الابن بانه الله ( كرسيك يا الله ) ويقول مسحك الله الهك ( ابيك ) من هنا نرى ان اللع الاب مسح الله الابن اى ان الله الابن ممسوح من الله او مسيح الله
قال الرب : لربى اجلس عن يمينى حتى اضع اعداءك موطئا لقدميك (مزمور 110 : 1)
ومعنى هذه الايه هو هكذا
قال الرب (الاب) لربى ( رب داود - الابن ) اجلس عن يمينى ومن هنا نرى ايض الاب والابن
كنت ارى فى روى الليل واذا مع سحب السماء مثل ابن انسان اتى وجاء الى القديم الايام فقربوه قدامه فاعطى سلطانا ومجدا وملكوتا لتتعبد له كل الشعوب والامم والالسنه سلطانه سلطان ابدى ما لن يزول وملكوته ما لا ينقرض ( دانيل 7 : 13 و 14 )
هنا نرى مثل ابن انسان وشخص اخر هو القديم الايام الاول هو الابن المتجسد والثانى هو الله الاب الذى اعطى الابن سلطانا ابديا لا ينقرض ولا يزول
ظهر الابن ايضا كثيرا فى العهد القديم على صورة ملاك الرب اى المرسل من الله ولقب بالالقاب الالهيه ونسبت اليه افعال واقوال الله
ظهر فى البريه تك 16 : 7 - 14 ظه لابراهيم تك 18 ظهر لموسى (خر 3 : 1 _ 22) ظهر ليشوع (يش 5 : 13 _ 15 ظهر لجدعون قض 16 : 11 _ 24 ظهر لمنوح قض 13 : 17 _ 22
7- اقنوم والروح القدس _ روح الله ... فى العهد القديم
كالخالق تك 1 : 2 ومز 104 4 والموجود فى كل مكان مز 139 : 7 وانه روح رب الجنود (زك 4 : 6 صاحب القدرة والقوه والديان (تك 6 : 3 ) والمعلم _ يوئيل 2 : 28 والهادى للقلوب مز 143 : 10 والسرمدى ( اش 40 : 13 )
ثانيا فى العهد الجديد ( الانجيل وكتابات الرسل )
عندما اكتمل الوحى الالهى بالعهد الجديد صار الامر اسهل مما كان ليعلن الله عن ذاته للبشر بصوره اوضح فقدم لنا عقيدة الثالوث - قدس اقداس الايمان المسيحى
واليك ما ذكر عن الاب والابن والروح القدس
1- فى بشارة الملاك للعذراء مريم
فقالت مريم للملاك كيف يكون هذا وانا لست اعرف رجلا فاجاب الملاك وقال لها الروح القدس يحل عليك وقوة العلى تظللك فلذلك ايضا القدوس المولود منك يدعى ابن الله ( لو 1 : 34 و 35 )
هنا نرى الروح القدس روح الله يحل عليك
وقوة العلى العلى الله الاب
المولود يدعى ابن الله الله الابن
2- وقت معمودية المسيح بالماء :
فلما اعتمد يسوع صعد للوقت من الماء واذا السموات قد انفتحت له فراى روح الله نازلا مثل حمامة واتيا عليه وصو من السموات قائلا هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت ( مت 3 : 16 و17 )
3- قال المسيح
اما المعزى الروح القدس الذى سيرسله الاب باسمى فهو يعلمكم كل شىء ويذكركم بكل ما قلته لكم
4 - اوصى المسيح تلاميذه قبل صعوده للسماء قائلا :
فاذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الاب والابن والروح القدس
( متى 28 : 19 )
ذكر السيد المسيح هنا الاب والابن ولروح القدس لكن قال عمدوهم باسم ولم يقل باسماء على اى ىء يدل هذا
5- قال الرسول بطرس فى خطابه عن المسيح
فيسوع هذا اقامه الله ونحن جميعا شهود لذلك واذا ارتفع بيمين الله واخذ موعد الروح القدس من الاب سكب هذا الذى انتم تبصرونه وتسعونه ( اعمال 2 : 32 و33)
واوضح هنا ان هناك الله ( الاب ) الذى اقام يسوع الابن الذى سكب الروح القدس ( روح الله )
6- يختتم الرسول بولس رسالته الى القديسين فى مدينة كورنثوس قائلا
نعمة ربنا يسوع المسيح ومحبة الله وشركة الروح لقدس مع جميعكم امين ( 2 كو 13 : 14 )
ربنا ( الابن ) والله الاب والروح القدس
7-ويكتب ايضا لتلميذه تيموثاوس قائلا
وبالاجماع عظيم هو سر التقوى الله ظه فى الجسد تبرر فى الروح راءى لملائكة كرز به بين الامم اومن به فى العالم رفع فى المجد
( 1 تيمو 3 : 16 )
واذا اردت المزيد من الشواهد عن الثالوث الاقدس راجع غل 4 : 7 - وميه 8:16 و17 - رو 8 : 3 و4 - 2 كو 1 : 21 و22
اف 1: 19 - أف 3 : 14 - 17 و 4: 30 - 32 .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق